باب دخول وقت العشاء بغيبوبة الشفق


تفسير

رقم الحديث : 1411

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي حَدِيثِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ : قَدْ أَخْبَرَنِيهِ ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , أَنَّهُ قَالَ : " قُرْءُ الْمَرْأَةِ , أَوْ قَالَ : حَيْضُ الْمَرْأَةِ ثَلاثٌ أَرْبَعٌ حَتَّى انْتَهَى إِلَى عَشْرَةٍ " . وَقَالَ لِي ابْنُ عُلَيَّةَ : الْجَلْدُ أَعْرَابِيٌّ لا يَعْرِفُ الْحَدِيثَ , وَقَالَ لِي : قَدِ اسْتُحِيضَتِ امْرَأَةٌ مِنْ آلِ أَنَسٍ , فَسُئِلَ ابْنُ عَبَّاسٍ عَنْهَا , فَأَفْتَى فِيهَا , وَأَنَسٌ حَيٌّ , فَكَيْفَ يَكُونُ عِنْدَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ مَا قُلْتُ مِنْ عَلِمِ الْحَيْضِ , وَيَحْتَاجُونَ إِلَى مَسْأَلَةِ غَيْرِهِ فِيمَا عِنْدَهُ فِيهِ عَلِمٌ , قَالَ الشَّافِعِيُّ : نَحْنُ وَأَنْتَ لا نُثْبِتُ حَدِيثَ مِثْلِ الْجَلْدِ وَنَسْتَدِلُّ عَلَى غَلَطِ مَنْ هُوَ أَحْفَظُ مِنْهُ بِأَقَلَّ مِنْ هَذَا . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ بِبَغْدَادَ , أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ , قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ : كَانَ حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ زَيْدٍ يُضَعِّفُ الْجَلْدَ , وَيَقُولُ : لَمْ يَكُنْ يَعْقِلُ الْحَدِيثَ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ , قَالَ : وَأَمَّا خَبَرُ أَنَسٍ , فَإِنَّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ إِسْحَاقَ أَخْبَرَنَا , قَالَ : ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , قَالَ : ذَهَبْتُ أَنَا , وَجَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ إِلَى الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ , فَحَدَّثَنَا بِحَدِيثِ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ , عَنْ أَنَسٍ فِي الْحَائِضِ , فَذَهَبْنَا نُوقِفُهُ , فَإِذَا هُوَ لا يَفْصِلُ بَيْنَ الْحَائِضِ وَالْمُسْتَحَاضَةِ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ الدَّارِمِيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ سَعِيدٍ الدَّارِمِيَّ , يَقُولُ : سَأَلْتُ أَبَا عَاصِمٍ , عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ , فَضَعَّفَهُ جِدًّا , وَقَالَ : كَانَ شَيْخًا مِنْ مَشَائِخِ الْعَرَبِ تَسَاهَلَ أَصْحَابُنَا فِي الرِّوَايَةِ عَنْهُ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْفَضْلِ بِبَغْدَادَ , أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ , قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ : وَأَهْلُ الْبَصْرَةِ يُنْكِرُونَ حَدِيثَ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ , وَيَقُولُونَ : شَيْخٌ مِنْ شُيُوخِ الْعَرَبِ لَيْسَ بِصَاحِبِ حَدِيثٍ ، قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : وَأَهْلُ مِصْرِهِ أَعْلَمُ بِهِ مِنْ غَيْرِهِمْ , قَالَ يَعْقُوبُ : وَسَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ حَرْبٍ , وَصَدَقَةَ بْنَ الْفَضْلِ , وَإِسْحَاقَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ , وَبَلَغَنِي عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، أَنَّهُمْ يُضَعِّفُونَ الْجَلْدَ بْنَ أَيُّوبَ , وَلا يَرَوْنَهُ فِي مَوْضِعِ الْحُجَّةِ . أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، ثنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، ثنا الْجُنَيْدِيُّ يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجُنَيْدِ ، ثنا الْبُخَارِيُّ , قَالَ : ثنا عَبْدَانُ , عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ , قَالَ : أَهْلُ الْبَصْرَةِ يُضَعِّفُونَ حَدِيثَ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ الْبَصْرِيِّ , قَالَ : وَحَدَّثَنِي صَدَقَةُ , قَالَ : كَانَ ابْنُ عُيَيْنَةَ , يَقُولُ : مَا جَلْدٌ , وَمَنْ جَلْدٌ , وَمَنْ كَانَ جَلْدٌ . أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الصُّوفِيُّ ، ثنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، ثنا ابْنُ حَمَّادٍ يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنَ حَمَّادٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ يَعْنِي ابْنَ حَنْبَلٍ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ذَكَرَ الْجَلْدَ بْنَ أَيُّوبَ , فَقَالَ : لَيْسَ يَسْوَى حَدِيثُهُ شَيْئًا ، ضَعِيفُ الْحَدِيثِ , قَالَ الشَّيْخُ : وَقَدْ رُوِيَ فِي أَقَلِّ الْحَيْضِ , وَأَكْثَرِهِ أَحَادِيثُ ضِعَافٌ قَدْ بَيَّنْتُ ضَعْفَهَا فِي الْخِلافِيَّاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.