باب وضع الاصبعين في الاذنين عند التاذين


تفسير

رقم الحديث : 1692

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى ابْنِ وَهْبٍ ، أَخْبَرَكَ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ حَارِثَةَ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّهُ قَالَ : " أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلالا أَنْ يُؤَذِّنَ فَجَعَلَ إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ ، فَلَمْ يُنْكِرْ ذَلِكَ ، فَمَضَتِ السُّنَّةُ مِنْ يَوْمَئِذٍ " . وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، أَنَّ بِلالا جَعَلَ أُصْبُعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ فِي بَعْضِ أَذَانِهِ ، أَوْ فِي إِقَامَتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عِيسَى بْنِ حَارِثَةَ

ضعيف الحديث

سَعِيدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيِّ

مجهول الحال

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنِ وَهْبٍ

ثقة حافظ

بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.