باب وضع الاصبعين في الاذنين عند التاذين


تفسير

رقم الحديث : 1722

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدٍ جَنَاحُ بْنُ نَذِيرِ بْنِ جَنَاحِ الْقَاضِي بِالْكُوفَةِ ، أنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ دُحَيْمٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا هُشَيْمٌ ، ثنا أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : " إِنَّ الْمُشْرِكِينَ شَغَلُوا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَرْبَعِ صَلَوَاتٍ يَوْمَ الْخَنْدَقِ حَتَّى ذَهَبَ مِنَ اللَّيْلِ مَا شَاءَ اللَّهُ ، فَأَمَرَ بِلالا فَأَذَّنَ وَأَقَامَ فَصَلَّى الظُّهْرَ ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الْعَصْرَ ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الْعِشَاءَ " . هَكَذَا رَوَاهُ جَمَاعَةٌ عَنْ هُشَيْمِ بْنِ بَشِيرٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، وَرَوَاهُ هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ وَاخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِي الأَذَانِ مِنْهُمْ مِنْ حَفِظَهُ عَنْهُ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، فَقَالَ : يُتَابِعُ بَعْضُهَا بَعْضًا بِإِقَامَةٍ إِقَامَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

أَبِي عُبَيْدَةَ

ثقة

نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة فاضل

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو جَعْفَرِ بْنُ دُحَيْمٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ جَنَاحُ بْنُ نَذِيرِ بْنِ جَنَاحِ الْقَاضِي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.