باب وضع الاصبعين في الاذنين عند التاذين


تفسير

رقم الحديث : 1758

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْعَدْلُ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْحَاقَ الْبَزَّارُ بِبَغْدَادَ ، قَالا : ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْفَاكِهِيُّ بِمَكَّةَ ، ثنا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ ، ثنا كَعْبُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ يُؤَذِّنُ ، فَقُولُوا كَمَا يَقُولُ وَصَلُّوا عَلَيَّ ، فَإِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يُصَلِّي عَلَيَّ صَلاةً إِلا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرًا وَسَلُوا اللَّهَ لِيَ الْوَسِيلَةَ ، فَإِنَّ الْوَسِيلَةَ مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لا يَنْبَغِي أَنْ تَكُونَ إِلا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ ، وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَهُ ، وَمَنْ سَأَلَهَا لِي حَلَّتْ لَهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَزَّارُ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ ، ثنا أَبُو يَحْيَى ، ثنا الْمُقْرِئُ ، ثنا حَيْوَةُ ، أنا كَعْبُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ الرَّحْمَنَ بْنَ جُبَيْرٍ ، يَقُولُ : إِنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : إِنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ " ، ثُمَّ حَدَّثَنَا الْمُقْرِئُ نَحْوَ حَدِيثِهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْمُرَادِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ حَيْوَةَ ، وَسَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ وغيرهما ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ ، وَقَالَ : " وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ فَمَنْ سَأَلَ لِيَ الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ شَفَاعَتِي " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ الْمُرَادِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبِ بْنِ عَلْقَمَةَ

صدوق حسن الحديث

وَسَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ

ثقة ثبت

حَيْوَةَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْمُرَادِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

حافظ ثقة تغير بأخرة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ،

ثقة حافظ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

عَبْدَ الرَّحْمَنَ بْنَ جُبَيْرٍ

ثقة

كَعْبُ بْنُ عَلْقَمَةَ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ

ثقة ثبت

كَعْبُ بْنُ عَلْقَمَةَ

صدوق حسن الحديث

حَيْوَةُ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ،

صدوق حسن الحديث

أَبُو يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْفَاكِهِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ

ثقة

وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْحَاقَ الْبَزَّارُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْعَدْلُ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَزَّارُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.