باب وضع الاصبعين في الاذنين عند التاذين


تفسير

رقم الحديث : 1768

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَاضِي ، أنا حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ ، ثنا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا وَابْنُ عَمٍّ لِي ، فَقَالَ : " إِذَا سَافَرْتُمَا فَأَذِّنَا وَأَقِيمَا وَلْيَؤُمَّكُمَا أَكْبَرُكُمَا " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا ، وَالْمَنِيعِيُّ ، قَالا : ثنا ابْنُ زَنْجُوَيْهِ ، ثنا الْفِرْيَابِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ ، إِلا أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ قَوْلَهُ ابْنُ عَمٍّ لِي رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيِّ ، وَفِيمَا مَضَى مِنْ حَدِيثِ أَبِي جُحَيْفَةَ فِي أَذَانِ بِلالٍ بِالأَبْطَحِ ، وَحَدِيثِ أَبِي قَتَادَةَ وَغَيْرِهِ فِي أَذَانِ بِلالٍ مُنْصَرَفَهُمْ مِنْ خَيْبَرَ ، وَفِيمَا نَذْكُرُهُ فِي مَسْأَلَةِ الإِبْرَادِ بِالظُّهْرِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الأَذَانَ وَالإِقَامَةَ مِنْ سُنَّةِ الصَّلاةِ فِي السَّفَرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ

صحابي

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

ابْنُ زَنْجُوَيْهِ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

وَالْمَنِيعِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.