باب الرخصة في ترك استقبال القبلة في المكتوبة حال المسايفة وشدة القتال


تفسير

رقم الحديث : 2142

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، أنبأ أَبُو عَلِيٍّ حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّفَّاءُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ ، ثنا زَكَرِيَّا وَهُوَ ابْنُ عَدِيٍّ , عَنْ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ ، فَاسْتَفْتَحَ الصَّلاةَ ، قَالَ : " سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ ، وَتَعَالَى جَدُّكَ ، وَلا إِلَهَ غَيْرُكَ " ، قَالَ : ثُمَّ هَلَّلَ ثَلاثًا : " لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ " ، ثُمَّ كَبَّرَ ثَلاثًا " اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ، مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْثِهِ وَنَفْخِهِ " . قَالَ : جَعْفَرٌ : هَمْزُهُ : الْمُوتَةُ ، وَنَفْثُهُ : الشِّعْرُ ، وَنَفْخُهُ : الْكِبْرُ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أنبأ أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو دَاوُدَ : هَذَا الْحَدِيثُ يَقُولُونَ : هُوَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنِ الْحَسَنِ ، الْوَهْمُ مِنْ جَعْفَرٍ ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَرُوِيَ فِي الاسْتِفْتَاحِ : بِسُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، حَدِيثٌ آخَرُ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ أَبِيهِ مَرْفُوعًا ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ . وَرُوِيَ ذَلِكَ مَرْفُوعًا ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَرُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَأَصَحُّ مَا رُوِيَ فِيهِ الأَثَرُ الْمَوْقُوفُ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي الْمُتَوَكِّلِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ

صدوق يتشيع

زَكَرِيَّا وَهُوَ ابْنُ عَدِيٍّ

ثقة يحفظ

مُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّفَّاءُ

ثقة

أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.