باب السنة في تطويل الاوليين وتخفيف الاخريين


تفسير

رقم الحديث : 2309

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أنبأ الشَّافِعِيُّ ، أنبأ سُفْيَانُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلاةَ رَفَعَ يَدَيْهِ " ، قَالَ سُفْيَانُ : ثُمَّ قَدِمْتُ الْكُوفَةَ ، فَلَقِيتُ يَزِيدَ فَسَمِعْتُهُ يُحَدِّثُ بِهَذَا ، وَزَادَ فِيهِ : ثُمَّ لا يَعُودُ ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُمْ لَقَّنُوهُ ، قَالَ سُفْيَانُ : هَكَذَا سَمِعْتُ يَزِيدَ يُحَدِّثُهُ ، ثُمَّ سَمِعْتُهُ بَعْدُ يُحَدِّثُهُ هَكَذَا ، وَيَزِيدُ فِيهِ : ثُمَّ لا يَعُودُ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَذَهَبَ سُفْيَانُ إِلَى أَنْ يُغَلِّطَ يَزِيدَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، يَقُولُ : كَأَنَّهُ لُقِّنَ هَذَا الْحَرْفَ فَتَلَقَّنَهُ ، وَلَمْ يَكُنْ يَذْكُرُ سُفْيَانُ يَزِيدَ بِالْحِفْظِ ، كَذَلِكَ أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الإِسْفِرَايِينِيُّ ، أنبأ أَبُو بَحْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَرْبَهَارِيُّ ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثنا الْحُمَيْدِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، بِمَكَّةَ ، فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ لَيْسَ فِيهِ : ثُمَّ لا يَعُودُ ، وَقَالَ سُفْيَانُ : فَلَمَّا قَدِمْتُ الْكُوفَةَ ، سَمِعْتُهُ يُحَدِّثُ بِهِ ، فَيَقُولُ فِيهِ : ثُمَّ لا يَعُودُ ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُمْ لَقَّنُوهُ ، وَقَالَ لِي أَصْحَابُنَا : إِنَّ حِفْظَهُ قَدْ تَغَيَّرَ ، أَوْ قَالُوا : قَدْ سَاءَ ، قَالَ الْحُمَيْدِيُّ : قُلْنَا لِقَائِلٍ : هَذَا يَعْنِي لِلْمُحْتَجِّ بِهَذَا ، إِنَّمَا . رَوَاهُ يَزِيدُ ، وَيَزِيدُ يزيد . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدُوسٍ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ لا يَصِحُّ عَنْهُ هَذَا الْحَدِيثُ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يُضَعِّفُ يَزِيدَ بْنَ أَبِي زِيَادٍ ، قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ وَمِمَّا يُحَقِّقُ قَوْلَ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، أَنَّهُمْ لَقَّنُوهُ هَذِهِ الْكَلِمَةَ أَنَّ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ ، وَزُهَيْرَ بْنَ مُعَاوِيَةَ ، وَهُشَيْمًا ، وَغَيْرَهُمْ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ لَمْ يَجِيئُوا بِهَا ، إِنَّمَا جَاءَ بِهَا مَنْ سَمِعَ مِنْهُ بِآخِرَةٍ ، قَالَ الشَّيْخُ وَالَّذِي يُؤَكِّدُ مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ هَؤُلاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

أَبُو بَحْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَرْبَهَارِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة متقن

أَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الإِسْفِرَايِينِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.