وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، ثنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، ثنا أَبُو عَامِرٍ ، ثنا الْوَلِيدُ ، يَعْنِي ابْنَ مُسْلِمٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ : إِنَّ بَعْضَهُمْ أَخْبَرَنِي عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " إِنْ أَدْرَكَهُمْ رُكُوعًا أَوْ سُجُودًا أَوْ جُلُوسًا يُكَبِّرُ تَكْبِيرَتَيْنِ " ، فَقَالَ مَالِكٌ : " أَمَّا فِي الرُّكُوعِ ، وَالسُّجُودِ ، فَذَلِكَ الأَمْرُ الَّذِي نَعْرِفُهُ ، وَأَمَّا تَكْبِيرَتَيْنِ لِلْجُلُوسِ ، فَإِنِّي لا أَعْرِفُ هَذَا ، قُلْتُ : يُكَبِّرُ وَاحِدَةً يَسْتَفْتِحُ بِهَا ، وَيَجْلِسُ بِهَا ؟ ، قَالَ : نَعَمْ " ، قَالَ الشَّيْخُ : إِنْ صَحَّ هَذَا عَنِ ابْنِ مَسْعُودِ ، فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ بِهِ فِي السُّجُودِ ، فَكَبَّرَ لِلافِتِتَاحِ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ الافْتِتَاحِ ، رَفَعَ الإِمَامُ بِتَكْبِيرَةٍ ، وَقَعَدَ ، فَيُوَافِقُهُ فِي أَذْكَارِهِ وَأَفْعَالِهِ ، وَكَذَلِكَ فِي السُّجُودِ أَرَادَ أَنْ يَكُونَ تَكْبِيرُ الإِمَامِ لِلسُّجُودِ بَعْدَ افْتِتَاحِهِ لِلصَّلاةِ وَاقْتِدَائِهِ بِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ مَسْعُودٍ | عبد الله بن مسعود / توفي في :32 | صحابي |
أَبِي وَائِلٍ | شقيق بن سلمة الأسدي | مخضرم |
حَمَّادٍ | حماد بن أبي سليمان الأشعري | صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء |