باب من كبر تكبيرة واحدة للافتتاح وركع ومن استحب ان يكبر اخرى للركوع


تفسير

رقم الحديث : 2366

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، ثنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، ثنا أَبُو عَامِرٍ ، ثنا الْوَلِيدُ ، يَعْنِي ابْنَ مُسْلِمٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ : إِنَّ بَعْضَهُمْ أَخْبَرَنِي عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " إِنْ أَدْرَكَهُمْ رُكُوعًا أَوْ سُجُودًا أَوْ جُلُوسًا يُكَبِّرُ تَكْبِيرَتَيْنِ " ، فَقَالَ مَالِكٌ : " أَمَّا فِي الرُّكُوعِ ، وَالسُّجُودِ ، فَذَلِكَ الأَمْرُ الَّذِي نَعْرِفُهُ ، وَأَمَّا تَكْبِيرَتَيْنِ لِلْجُلُوسِ ، فَإِنِّي لا أَعْرِفُ هَذَا ، قُلْتُ : يُكَبِّرُ وَاحِدَةً يَسْتَفْتِحُ بِهَا ، وَيَجْلِسُ بِهَا ؟ ، قَالَ : نَعَمْ " ، قَالَ الشَّيْخُ : إِنْ صَحَّ هَذَا عَنِ ابْنِ مَسْعُودِ ، فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ بِهِ فِي السُّجُودِ ، فَكَبَّرَ لِلافِتِتَاحِ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ الافْتِتَاحِ ، رَفَعَ الإِمَامُ بِتَكْبِيرَةٍ ، وَقَعَدَ ، فَيُوَافِقُهُ فِي أَذْكَارِهِ وَأَفْعَالِهِ ، وَكَذَلِكَ فِي السُّجُودِ أَرَادَ أَنْ يَكُونَ تَكْبِيرُ الإِمَامِ لِلسُّجُودِ بَعْدَ افْتِتَاحِهِ لِلصَّلاةِ وَاقْتِدَائِهِ بِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

حَمَّادٍ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

Whoops, looks like something went wrong.