باب الاختيار في ان يسلم تسليمتين


تفسير

رقم الحديث : 2725

فِيمَا ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ الْمُؤَذِّنُ ، أنبأ أَبُو مُحَمَّدٍ عَلِيُّ بْنُ حَمَّوَيْهِ ، بِبُخَارَا ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أنبأ أَبُو خَيْثَمَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ ، قَالَ : أَخَذَ عَلْقَمَةُ بِيَدِي وَحَدَّثَنِي ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ، أَخَذَ بِيَدِهِ ، وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِ عَبْدِ اللَّهِ ، فَعَلَّمَهُ التَّشَهُّدَ فِي الصَّلاةِ ، وَقَالَ : " قُلْ : التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحَمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ " ، قَالَ أَبُو خَيْثَمَةَ : وَزَادَنِي فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، عَنِ الْحَسَنِ : " أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ " ، قَالَ أَبُو خَيْثَمَةَ بَلَغَ حِفْظِي ، عَنِ الْحَسَنِ ، فِي بَقِيَّةِ هَذَا الْحَدِيثِ : " إِذَا فَعَلْتَ هَذَا أَوْ قَضَيْتَ هَذَا ، فَقَدْ قَضَيْتَ صَلاتَكَ إِنْ شِئْتَ أَنْ تَقُومَ فَقُمْ ، وَإِنْ شِئْتَ أَنْ تَقْعُدَ فَاقْعُدْ " ، هَذَا حَدِيثٌ قَدْ . رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، وَأَدْرَجُوا آخِرَ الْحَدِيثِ فِي أَوَّلِهِ ، وَقَدْ أَشَارَ يَحْيَى بْنُ يَحْيَى إِلَى ذَهَابِ بَعْضِ الْحَدِيثِ ، عَنْ زُهَيْرٍ فِي حِفْظِهِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ . وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ , عَنْ زُهَيْرٍ . وَزَعَمَ أَنَّ بَعْضَ الْحَدِيثِ انْمَحَى مِنْ كِتَابِهِ أَوْ خَرَقَ ، وَرَوَاهُ شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، عَنْ زُهَيْرٍ . وَفَصَلَ آخِرَ الْحَدِيثِ مِنْ أَوَّلِهِ ، وَجَعَلَهُ مِنْ قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَكَأَنَّهُ أَخَذَهُ عَنْهُ قَبْلَ ذَهَابِهِ مِنْ حِفْظِهِ ، أَوْ مِنْ كِتَابِهِ ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، أنبأ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ ، ثنا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، ثنا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ الْحُرِّ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِمَعْنَى حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، إِلَى قَوْلِهِ الصَّالِحِينَ ، ثُمّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ فَإِذَا قُلْتَ ذَلِكَ ، فَقَدْ قَضَيْتَ مَا عَلَيْكَ مِنَ الصَّلاةِ ، فَإِنْ شِئْتَ أَنْ تَقُومَ فَقُمْ ، وَإِنْ شِئْتَ أَنْ تَقْعُدَ فَاقْعُدْ ، قَالَ عَلِيٌّ رَحِمَهُ اللَّهُ : شَبَابَةُ ثِقَةٌ ، وَقَدْ فَصَلَ آخِرَ الْحَدِيثِ ، وَجَعَلَهُ مِنْ قَوْلِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَهُوَ أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ مَنْ أَدْرَجَ آخِرَهُ فِي كَلامِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَقَدْ . تَابَعَهُ غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ ، وَغَيْرُهُ فَرَوَاهُ ، عَنِ ابْنِ ثَوْبَانَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ ، كَذَلِكَ آخِرُ الْحَدِيثِ مِنْ كَلامِ ابْنِ مَسْعُودٍ لَمْ يَرْفَعْهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، أنبأ أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : وَهِمَ زُهَيْرٌ فِي رِوَايَتِهِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ ، وَأَدْرَجَ فِي كَلامِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَيْسَ مِنْ كَلامِهِ وَهُوَ قَوْلُهُ : " إِذَا فَعَلْتَ هَذَا ، فَقَدْ قَضَيْتَ صَلاتَكَ " ، وَهَذَا إِنَّمَا هُوَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، كَذَلِكَ . رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةُ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ الْحُرِّ

ثقة فاضل

الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ

ثقة

الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ

ثقة فاضل

أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة فقيه حافظ إمام جبل

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَلِيُّ بْنُ حَمَّوَيْهِ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ الْمُؤَذِّنُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.