باب ما يجوز من قراءة القران والذكر في الصلاة يريد به جوابا او تنبيها


تفسير

رقم الحديث : 3042

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ الْكَارِزِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ ، ثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، " أَنَّهُ خَرَجَ فَرَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ قَدْ سَدَلُوا ثِيَابَهُمْ ، فَقَالَ : كَأَنَّهُمُ الْيَهُودُ خَرَجُوا مِنْ فِهْرِهِمْ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : هُوَ مَوْضِعُ مَدَارِسِهِمُ الَّذِي يَجْتَمِعُونَ فِيهِ ، قَالَ : وَالسَّدْلُ : إِسْبَالُ الرَّجُلِ ثَوْبَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَضُمَّ جَانِبَيْهِ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَإِنْ ضَمَّهُ فَلَيْسَ بِسَدْلٍ " ، وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، فِي إِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ عَنْهُ ، أَنَّهُ كَرِهَهُ أَيْضًا ، مُجَاهِدٌ ، وَإِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ . وَيُذْكَرُ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، ثُمَّ عَنِ الْحَسَنِ ، وَابْنِ سِيرِينَ ، أَنَّهُمْ لَمْ يَرَوْا بِهِ بَأْسًا ، وَكَأَنَّهُمْ إِنَّمَا رَخَّصُوا فِيهِ لِمَنْ يَفْعَلُهُ لِغَيْرِ مَخِيلَةٍ ، فَأَمَّا مَنْ يَفْعَلُهُ بَطَرًا فَهُوَ مَنْهِيٌّ عَنْهُ ، وَقَدْ أَشَارَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ إِلَى مَعْنَى هَذَا فِي كِتَابِ الْبُوَيْطِيِّ ، وَاحْتَجَّ بِمَتْنِ الْحَدِيثِ الَّذِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

أَبِي عُبَيْدٍ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.