باب ما يجوز من قراءة القران والذكر في الصلاة يريد به جوابا او تنبيها


تفسير

رقم الحديث : 3065

وَحَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَاوُدَ الْعَلَوِيُّ ، إِمْلاءً ، أنبأ أَبُو حَامِدِ بْنُ الشَّرْقِيِّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَرَّاءُ ، وقطن بن إبراهيم , قَالُوا : ثنا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ ، عَنْ ذَكْوَانَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا اسْتُؤْذِنَ عَلَى الرَّجُلِ وَهُوَ يُصَلِّي ، فَإِذْنُهُ التَّسْبِيحُ ، وَإِذَا اسْتُؤْذِنَ عَلَى الْمَرْأَةِ وَهِيَ تُصَلِّي ، فِإِذْنُهَا التَّصْفِيقُ " ، وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " كَانَتْ لِي سَاعَةٌ مِنَ السَّحَرِ أَدْخُلُ فِيهَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا كَانَ فِي صَلاةٍ سَبَّحَ ، وَكَانَ ذَلِكَ إِذْنَهُ لِي " ، فَهُوَ حَدِيثٌ مُخْتَلَفٌ فِي إِسْنَادِهِ ، وَمَتْنِهِ ، فَقِيلَ سَبَّحَ ، وَقِيلَ تَنَحْنَحَ ، وَمَدَارُهُ عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نُجَيٍّ الْحَضْرَمِيِّ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : فِيهِ نَظَرٌ ، وَضَعَّفَهُ غَيْرُهُ ، وَفِيمَا مَضَى كِفَايَةٌ عَنْ رِوَايَتِهِ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ذَكْوَانَ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

وقطن بن إبراهيم

مقبول

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَرَّاءُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَامِدِ بْنُ الشَّرْقِيِّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَاوُدَ الْعَلَوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.