قَالَ قَالَ الْوَلِيدُ : وَأَخْبَرَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَمِرٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : " يَسْتَأْنِفُ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : أَحَبُّ الأَقَاوِيلِ إِلَيَّ فِيهِ ، أَنَّهُ قَاطِعٌ لِلصَّلاةِ ، وَهَذَا قَوْلُ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، قَالَ : وَقَوْلُ الْمِسْوَرِ أَشْبَهُ بِقَوْلِ الْعَامَّةِ فِيمَنْ وَلَّى ظَهْرَهُ الْقِبْلَةَ عَامِدًا أَنَّهُ يَبْتَدِئُ ، قَالَ : وَلا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ فِي حَالٍ لا يَحِلُّ لَهُ فِيهَا الصَّلاةُ ، مَا كَانَ بِهَا ، ثُمَّ يَبْنِي عَلَى صَلاتِهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَكَانَ فِي الْقَدِيمِ يَقُولُ : يَبْنِي ، وَقَالَ فِي الإِمْلاءِ : لَوْلا مَذْهَبُ الْفُقَهَاءِ ، لَرَأَيْتُ أَنَّ مَنْ تَحَرَّفَ عَنِ الْقِبْلَةِ لِرُعَافٍ ، أَوْ غَيْرِهِ ، فَعَلَيْهِ الاسْتِئْنَافُ , وَلَكِنْ لَيْسَ فِي الآثَارِ إِلا التَّسْلِيمُ ، قَالَ : ذَلِكَ بِهَذِهِ الْمَسْأَلَةِ وَمَسَائِلَ أُخَرَ ، وَقَدْ رَجَعَ فِي الْجَدِيدِ إِلَى قَوْلِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ | المسور بن مخرمة القرشي / ولد في :1 / توفي في :64 | صحابي |
ابْنِ شِهَابٍ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَمِرٍ | عبد الرحمن بن نمر اليحصبي | صدوق حسن الحديث |
اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ | الليث بن سعد الفهمي / ولد في :94 / توفي في :175 | ثقة ثبت فقيه إمام مشهور |
الْوَلِيدُ | الوليد بن صالح الضبي | ثقة |