جماع ابواب الخشوع في الصلاة والاقبال عليها


تفسير

رقم الحديث : 3257

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي حَامِدٍ الْمُقْرِئُ ، وَأَبُو صَادِقِ بْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ الْعَطَّارُ ، قَالُوا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، يَعْنِي ابْنَ جَعْفَرٍ الْعَطَّارَ الْبَغْدَادِيَّ ، ثنا نَصْرُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنِي الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ ، عَنْ عَنْبُوَانَةَ ، وَفِي رِوَايَةِ أَبِي صَادِقٍ ، عَنْ عَنْطُوَانَةَ ، عَنِ الحسن ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قُلْتُ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيْنَ أَضَعُ بَصَرِي فِي الصَّلاةِ ؟ قَالَ : " عِنْدَ مَوْضِعِ سُجُودِكَ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا شَدِيدٌ لا أَسْتَطِيعُ هَذَا ، قَالَ : " فَفِي الْمَكْتُوبَةِ إِذًا " ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ : بَلَغَنِي أَنَّهُ يَحْتَاجُ أَنْ يَكُونَ عَنْطُوَانَةَ ، وَلَكِنْ كَذَا فِي كِتَابِي ، قَالَ الشَّيْخُ : رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ بَدْرٍ ، عَنْ عَنْطُوَانَةَ ، وَالرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ ، ضعيف وفيما مضى كفاية .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الحسن

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

عَنْطُوَانَةَ

مجهول

الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ

متروك الحديث

نَصْرُ بْنُ حَمَّادٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، يَعْنِي ابْنَ جَعْفَرٍ الْعَطَّارَ الْبَغْدَادِيَّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو صَادِقِ بْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ الْعَطَّارُ

ثقة

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي حَامِدٍ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.