باب وجوب الجمعة على من كان خارج المصر في موضع يبلغه النداء


تفسير

رقم الحديث : 5176

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، أنبأ أَبُو أَحْمَدَ بْنِ عَدِيٍّ ، أنبا ابْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى ، ثنا بَقِيَّةُ ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ سَعِيدٍ التُّجِيبِيُّ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ الدَّوْسِيَّةِ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْجُمُعَةُ وَاجِبَةٌ عَلَى كُلِّ قَرْيَةٍ فِيهَا إِمَامٌ ، وَإِنْ لَمْ يَكُونُوا إِلا أَرْبَعَةً " . حَتَّى ذَكَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَةً " . الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَتْرُوكٌ ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى ضَعِيفٌ ، وَلا يَصِحُّ هَذَا عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَقَدْ رُوِيَ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثٌ فِي الْخَمْسِينَ لا يَصِحُّ إِسْنَادُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ الدَّوْسِيَّةِ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

وضاع

مُعَاوِيَةُ بْنُ سَعِيدٍ التُّجِيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى

صدوق له أوهام

ابْنُ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو أَحْمَدَ بْنِ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.