باب ما يرخص للرجال من الحرير للحكة


تفسير

رقم الحديث : 5609

وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أنبأ أَبُو عَمْرٍو إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُجَيْدٍ السُّلَمِيُّ ، أنبأ أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ جَرِيرٍ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " إِنَّمَا نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنِ الْحَرِيرِ الْمُصْمَتِ ، فَأَمَّا أَنْ يَكُونَ سُدَاهُ أَوْ لَحْمَتُهُ حَرِيرًا فَلا بَأْسَ يَلْبَسُهُ " . كَذَا قَالَهُ أَبُو عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَقِيلَ عَنْهُ فِي هَذَا الْخَبَرِ : " فَأَمَّا الثَّوْبُ الَّذِي سُدَاهُ حَرِيرٌ وَلَحْمَتُهُ لَيْسَ حَرِيرًا فَلَيْسَ بِمُصْمَتٍ ، وَلا نَرَى بِهِ بَأْسًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عِكْرِمَةَ

ثقة

خُصَيْفٍ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

ابْنِ جَرِيرٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ إمام

أَبُو عَمْرٍو إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُجَيْدٍ السُّلَمِيُّ

ثقة

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

أَبُو مُسْلِمٍ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.