باب ما يرخص للرجال من الحرير للحكة


تفسير

رقم الحديث : 5623

أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَدِيبُ ، أنبأ أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ يَعْنِي ابْنَ سُفْيَانَ ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثنا صَدَقَةُ يَعْنِي ابْنَ خَالِدٍ ، ثنا ابْنُ جَابِرٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ ، أَوْ أَبُو مَالِكٍ الأَشْعَرِيُّ ، وَاللَّهِ يَمِينًا أُخْرَى مَا كَذَبَنِي ، أَنَّهُ سَمَعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ : وَأَخْبَرَنِي الْحَسَنُ أَيْضًا ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا بِشْرٌ يَعْنِي ابْنَ بَكْرٍ ، ثنا ابْنُ جَابِرٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : قَامَ رَبِيعَةُ الْجُرَشِيُّ فِي النَّاسِ فَذَكَرَ حَدِيثًا فِيهِ طُولٌ ، قَالَ : فَإِذَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ الأَشْعَرِيُّ ، قُلْتُ : يَمِينٌ حَلَفْتُ عَلَيْهَا ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ ، أَوْ أَبُو مَالِكٍ ، وَاللَّهِ يَمِينٌ أُخْرَى حَدَّثَنِي أَنَّهُ سَمَعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَيَكُونَنَّ فِي أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ " ، قَالَ : فِي حَدِيثِ هِشَامٍ : " الْخَمْرَ وَالْحَرِيرَ " ، وَفِي حَدِيثِ دُحَيْمٍ : " الْخَزَّ ، وَالْحَرِيرَ ، وَالْخَمْرَ ، وَالْمَعَازِفَ ، وَلَيُنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ تَرُوحُ عَلَيْهِمْ سَارِحَةٌ لَهُمْ فَيَأْتِيهِمْ طَالِبُ حَاجَةٍ فَيَقُولُونَ : ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا ، فَيُبَيِّتُهُمْ فَيَضَعُ عَلَيْهِمُ الْعَلَمَ ، وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيمَةِ " . قَالَ دُحَيْمٌ : " وَيَمْسَخُ مِنْهُمْ آخَرِينَ " ، ثُمَّ ذَكَرَهُ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، قَالَ : وَقَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ : حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ فَذَكَرَهُ ، وَذَكَرَ فِي رِوَايَتِهِ الْخَزَّ ، وَرُوِّينَا ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " لا تَرْكَبُوا الْخَزَّ ، وَلا النِّمَارَ " . وَكَأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَرِهَ زِيَّ الْعَجَمِ فِي مَرَاكِبِهُمْ ، وَاسْتَحَبَّ الْقَصْدَ فِي اللِّبَاسِ وَالْمَرَاكِبِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو مَالِكٍ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ الأَشْعَرِيُّ

مختلف في صحبته

عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

ابْنُ جَابِرٍ

ثقة

بِشْرٌ يَعْنِي ابْنَ بَكْرٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ متقن

الْحَسَنُ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

ابْنُ جَابِرٍ

ثقة

صَدَقَةُ يَعْنِي ابْنَ خَالِدٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

الْحَسَنُ يَعْنِي ابْنَ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَدِيبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.