باب الرجل يؤاجر نفسه من رجل يخدمه ثم يهل بالحج معه او يكرى جماله ثم يحج يجزئه حجه


تفسير

رقم الحديث : 7995

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالُوا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، أنبأ سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ الْكِنَانِيُّ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ مِنْ مَوَالِيهِمْ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ قُدَامَةَ الضِّبَابِيِّ ، قَالَ : " أَبْصَرَتْ عَيْنَايَ حِبِّي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاقِفًا بِعَرَفَاتٍ مَعَ النَّاسِ عَلَى نَاقَةٍ لَهُ حَمْرَاءَ قَصْوَاءَ تَحْتَهُ قَطِيفَةٌ بُولانِيَّةٌ وَهُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا حَجَّةً غَيْرَ رِئَاءٍ وَلا هَبَاءٍ وَلا سُمْعَةٍ ، وَالنَّاسُ يَقُولُونَ : هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، قَالَ سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ : فَسَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ حَكِيمٍ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا حَكِيمٍ ، وَمَا الْقُصْوَى ؟ قَالَ : أَحْسَبُهَا الْمُبْتَرَّةَ الأُذُنَيْنِ ، فَإِنَّ النُّوقَ تُبْتَرُ آذَانُهَا لِتَسْمَعَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِشْرِ بْنِ قُدَامَةَ الضِّبَابِيِّ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ الْكِنَانِيُّ

مجهول

سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ الْقُرَشِيُّ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

وَأَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ

ثقة إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.