باب جواز القران وهو الجمع بين الحج والعمرة باحرام واحد


تفسير

رقم الحديث : 8182

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ , أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَحْمُودٍ السَّعْدِيُّ بِمَرْوَ , ثنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ , ثنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ , ثنا سُلَيْمُ بْنُ حَيَّانَ , سَمِعْتُ مَرْوَانَ الأَصْفَرَ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، " أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْيَمَنِ , فَقَالَ لَهُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بِمَ أَهْلَلْتَ ؟ فَقَالَ : أَهْلَلْتُ بِمَا أَهَلَّ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْلا أَنَّ مَعِيَ الْهَدْيَ ، لأَهْلَلْتُ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْخَلالِ , وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ الشَّاعِرِ , كِلاهُمَا عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ , وَفِيهِ وَفِي حَدِيثِ جَابِرٍ , جَعَلَ الْعِلَّةَ فِي امْتِنَاعِهِ مِنَ التَّحَلُّلِ كَوْنَ الْهَدْيِ مَعَهُ , وَالْقَارِنُ لا يَحِلُّ مِنْ إِحْرَامِهِ , حَتَّى يَحِلَّ مِنْهُمَا جَمِيعًا , سَوَاءٌ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ أَوْ لَمْ يَكُنْ , وَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى خَطَأِ تِلْكَ اللَّفْظَةِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مَرْوَانَ الأَصْفَرَ

ثقة

سُلَيْمُ بْنُ حَيَّانَ

ثقة

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَحْمُودٍ السَّعْدِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.