باب جواز القران وهو الجمع بين الحج والعمرة باحرام واحد


تفسير

رقم الحديث : 8203

وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ بِبَغْدَادَ , أنبأ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ , ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , أنبأ مَعْمَرٌ , عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ , قَالَ : " سُئِلَ ابْنُ عُمَرَ ، عَنْ مُتْعَةِ الْحَجِّ , فَأَمَرَ بِهَا , فَقِيلَ لَهُ : إِنَّكَ تُخَالِفُ أَبَاكَ , قَالَ : إِنَّ أَبِي لَمْ يَقُلِ الَّذِي تَقُولُونَ , إِنَّمَا قَالَ : أَفْرِدُوا الْعُمْرَةَ مِنَ الْحَجِّ , أَيْ أَنَّ الْعُمْرَةَ لا تَتِمُّ فِي شُهُورِ الْحَجِّ إِلا بِهَدْيٍ , وَأَرَادَ أَنْ يُزَارَ الْبَيْتُ فِي غَيْرِ شُهُورِ الْحَجِّ , فَجَعَلْتُمُوهَا أَنْتُمْ حَرَامًا , وَعَاقَبْتُمُ النَّاسَ عَلَيْهَا , وَقَدْ أَحَلَّهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ , وَعَمِلَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : فَإِذَا أَكْثَرُوا عَلَيْهِ , قَالَ : أَفَكِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ ، أَمْ عُمَرُ ؟ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.