باب من لبى لا يريد احراما لم يصر محرما


تفسير

رقم الحديث : 8312

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ , قَالَ : قَالَ أَبُو نَصْرٍ يَعْنِي عَبْدَ الْوَهَّابِ بْنَ عَطَاءٍ : سُئِلَ سَعِيدٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي عَرُوبَةَ , عَنِ الرَّجُلِ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُحْرِمَ فِي مُصَلاهُ وَإِذَا اسْتَوَتْ بِهِ رَاحِلَتُهُ , فَأَخْبَرَنَا عَنْ مَطَرٍ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ أَبِي حَسَّانَ الأَعْرَجِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْرَمَ بِذِي الْحُلَيْفَةِ ، إِذَا اسْتَوَتْ بِهِ رَاحِلَتُهُ الْبَيْدَاءَ ، أَحْرَمَ عِنْدَ الظُّهْرِ ، وَأَهَلَّ بِحَجٍّ " ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ , وَهِشَامِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَقَالَ فِي الْحَدِيثِ : " رَكِبَ رَاحِلَتَهُ ، فَلَمَّا اسْتَوَتْ بِهِ عَلَى الْبَيْدَاءِ ، أَهَلَّ بِالْحَجِّ " , وَفِي رِوَايَةِ هِشَامٍ : " أَحْرَمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي حَسَّانَ الأَعْرَجِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مَطَرٍ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

سَعِيدٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

أَبُو نَصْرٍ يَعْنِي عَبْدَ الْوَهَّابِ بْنَ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.