باب ما جاء في فضل عرفة


تفسير

رقم الحديث : 8835

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الطَّبَرَانِيُّ بِهَا , ثنا أَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْفَقِيهُ إِمْلاءً , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْقُرَشِيُّ , ثنا أَزْهَرُ بْنُ سَعْدٍ السَّمَّانُ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ , عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، " عَنِ الْحَصَى الَّذِي يُرْمَى فِي الْجِمَارِ مُنْذُ قَامَ الإِسْلامُ ؟ فَقَالَ : مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ رُفِعَ , وَمَا لَمْ يُتَقَبَّلْ مِنْهُمْ تُرِكَ ، وَلَوْلا ذَلِكَ لَسَدَّ مَا بَيْنَ الْجَبَلَيْنِ " ، وَرُوِّينَا عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ , عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ , عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : " وُكِّلَ بِهِ مَلَكٌ ، مَا تُقُبِّلَ مِنْهُ رَفَعَ , وَمَا لَمْ يُتَقَبَّلْ مِنْهُ تَرَكَ " ، وَعَنْ سُفْيَانَ , قَالَ : حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ الْعَبْسِيُّ , عَنِ ابْنِ أَبِي نُعَيْمٍ , قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا سَعِيدٍ , عَنْ رَمْيِ الْجِمَارِ , فَقَالَ لِي : " مَا تُقُبِّلَ مِنْهُ رُفِعَ , وَلَوْلا ذَلِكَ كَانَ أَطْوَلَ مِنْ ثَبِيرٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْقُرَشِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الطَّبَرَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.