باب ما يحل بالتحلل الاول من محظورات الاحرام


تفسير

رقم الحديث : 8892

وَأَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو عُثْمَانَ ، أنبأ أَبُو طَاهِرٍ ، أنبأ جَدِّي , ثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ الشَّيْبَانِيُّ , ثنا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ , ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنِ الْفَضْلِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : " أَفَضْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عَرَفَاتٍ فَلَمْ يَزَلْ يُلَبِّي حَتَّى رَمَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ ، يُكَبِّرُ مَعَ كُلِّ حَصَاةٍ , ثُمَّ قَطَعَ التَّلْبِيَةَ مَعَ آخِرِ حَصَاةٍ " ، قَالَ الشَّيْخُ : تَكْبِيرُهُ مَعَ كُلِّ حَصَاةٍ كَالدِّلالَةِ عَلَى قَطْعِهِ التَّلْبِيَةَ بِأَوَّلِ حَصَاةٍ , كَمَا رُوِّينَا فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ , وَقَوْلُهُ : يُلَبِّي حَتَّى رَمَى الْجَمْرَةَ ، أَرَادَ بِهِ : حَتَّى أَخَذَ فِي رَمْيِ الْجَمْرَةِ , وَأَمَّا مَا فِي رِوَايَةِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ مِنَ الزِّيَادَةِ ، فَإِنَّهَا غَرِيبَةٌ ، أَوْرَدَهَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ وَاخْتَارَهَا ، وَلَيْسَتْ فِي الرِّوَايَاتِ الْمَشْهُورَةِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ ، فَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْفَضْلِ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

جَدِّي

ثقة حجة

أَبُو طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُثْمَانَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.