باب ما يحل بالتحلل الاول من محظورات الاحرام


تفسير

رقم الحديث : 8939

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي , أنبأ حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ , ثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُنِيبٍ , ثنا الْفَزَارِيُّ ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ , أنبأ أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، أَخْبَرَنِي هَارُونُ بْنُ يُوسُفَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ زِيَادٍ , ثنا ابْنُ أَبِي عُمَرَ , ثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ , عَنْ عَاصِمٍ , عَنِ الشَّعْبِيِّ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " سَقَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ زَمْزَمَ ، فَشَرِبَ وَهُوَ قَائِمٌ " ، قَالَ عَاصِمٌ : فَحَلَفَ عِكْرِمَةُ مَا كَانَ يَوْمَئِذٍ إِلا عَلَى بَعِيرٍ ، وَفِي رِوَايَةِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، وَقَالُوا : قَالَ عِكْرِمَةُ : " وَاللَّهِ مَا كَانَ إِلا عَلَى نَاقَةٍ " , رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدٍ , عَنْ مَرْوَانَ بْنِ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

عَاصِمٍ

ثقة

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

ابْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة

هَارُونُ بْنُ يُوسُفَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ

ثقة

الْفَزَارِيُّ

مقبول

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُنِيبٍ

مجهول الحال

حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي

ثقة