باب ما ورد في جزاء ما دون الحمام


تفسير

رقم الحديث : 9291

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، أنا الرَّبِيعُ , قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ حِكَايَةً ، عَنْ هُشَيْمٍ , عَنْ مَنْصُورٍ , عَنِ الْحَسَنِ , عَنْ عَلِيٍّ ، " فِيمَنْ أَصَابَ بَيْضَ نَعَامٍ , قَالَ : يَضْرِبُ بِقَدْرِهِنَّ نُوقًا , قِيلَ لَهُ : فَإِنْ أَزْلَقَتْ مِنْهُنْ نَاقَةٌ ؟ قَالَ : فَإِنَّ مِنَ الْبَيْضِ مَا يَكُونُ مَارِقًا " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : لَسْنَا وَلا إِيَّاهُمْ ، يَعْنِي : الْعِرَاقِيِّينَ ، وَلا أَحَدٌ عَلِمْنَاهُ يَأْخُذُ بِهَذَا , نَقُولُ : يَغْرَمُ ثَمَنَهُ , قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي كِتَابِ الْمَنَاسِكِ : رَوَوْا هَذَا عَنْ عَلِيٍّ ، مِنْ وَجْهٍ لا يُثْبِتُ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ مِثْلَهُ ، وَلِذَلِكَ تَرَكْنَاهُ بِأَنَّ مَنْ وَجَبَ عَلَيْهِ شَيْءٌ لَمْ يَخْرُجْ بِمُغَيَّبٍ يَكُونُ وَلا يَكُونُ , وَإِنَّمَا يُجْزِيهِ بِقَائِمٍ , قَالَ الشَّيْخُ : لَيْسَ فِيمَا أُورِدُهُ سَمَاعُ الْحَسَنِ مِنْ عَلِيٍّ , وَحَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، مُنْقَطِعٌ ، وَقَدْ رَوَى فِيهِ : أَنَّ ذَلِكَ كَانَ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَدَّ سَائِلَهُ إِلَى صِيَامِ يَوْمٍ ، أَوْ إِطْعَامِ مِسْكِينٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

هُشَيْمٍ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

Whoops, looks like something went wrong.