باب من لم ير الاحلال بالاحصار بالمرض


تفسير

رقم الحديث : 9359

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , أنا مَعْمَرٌ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ , قَالَ : سَأَلْتُ الْحَجَّاجَ بْنَ عَمْرٍو الأَنْصَارِيّ ، " عَنْ حَبْسِ الْمُسْلِمِ , فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كُسِرَ ، أَوْ عُرِجَ ، فَقَدْ حَلَّ ، وَعَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ " ، قَالَ عِكْرِمَةُ : فَحَدَّثْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ , وَأَبَا هُرَيْرَةَ ، فَقَالا : صَدَقَ الْحَجَّاجُ ، وَبِمَعْنَاهُ رَوَاهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلامٍ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , وَرَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ , قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : الْحَجَّاجُ الصَّوَّافُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، أَثْبَتُ ، أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الاسْفَرَائِنِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَرَاءِ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ , فَذَكَرَهُ , قَالَ الشَّيْخُ وَقَدْ حَمَلَهُ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِنْ صَحَّ ، عَلَى أَنَّهُ يَحِلُّ بَعْدَ فَوَاتِهِ بِمَا يَحِلُّ بِمَنْ يَفُوتُهُ الْحَجُّ بِغَيْرِ مَرَضٍ , فَقَدْ رُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ثَابِتًا عَنْهُ , قَالَ : لا حَصْرَ إِلا حَصْرَ عَدُوٍّ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَجَّاجَ بْنَ عَمْرٍو الأَنْصَارِيّ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ

ثقة

عِكْرِمَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.