باب من لم ير الاحلال بالاحصار بالمرض


تفسير

رقم الحديث : 9382

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أَخْبَرَنِي أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , ثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، ثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ , عَنْ يُونُسَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، " أَنَّهُ كَانَ يُنْكِرُ الاشْتِرَاطَ فِي الْحَجِّ ، وَيَقُولُ : أَلَيْسَ حَسْبُكُمْ سُنَّةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ " ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ , أنا أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ , أنا ابْنُ نَاجِيَةَ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ , وَالْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ , وَعَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ , قَالُوا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ , عَنْ مَعْمَرٍ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , فَذَكَرَهُ بِمِثْلِهِ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ , عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، بِالإِسْنَادَيْنِ جَمِيعًا هَكَذَا مُخْتَصَرًا ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ , عَنْ مَعْمَرٍ ، وَزَادَ فِيهِ " وَإنْ حَبَسَ أَحَدًا مِنْكُمْ حَابِسٌ ، فَإِذَا وَصَلَ إِلَيْهِ طَافَ بِهِ وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ , ثُمَّ يَحْلِقُ أَوْ يُقَصِّرُ , وَعَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ " , أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ , أنا الإِسْمَاعِيلِيُّ , أنا ابْنُ نَاجِيَةَ , ثنا ابْنُ زَنْجُوَيْهِ , ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، فَذَكَرَهُ , وَعِنْدِي أَنَّ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، لَوْ بَلَغَهُ حَدِيثُ ضُبَاعَةَ بِنْتِ الزُّبَيْرِ لَصَارَ إِلَيْهِ ، وَلَمْ يُنْكِرِ الاشْتِرَاطَ كَمَا لَمْ يُنْكِرْهُ أَبُوهُ , وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.