باب لا محل للهدي في غير الاحصار دون المحرم


تفسير

رقم الحديث : 9454

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فُورَكٍ رَحِمَهُ اللَّهُ , أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الأَصْبَهَانِيُّ , ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ , ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا شُعْبَةُ , أَخْبَرَنِي عَمْرٌو , سَمِعَ ابْنَ أَبِي أَوْفَى ، صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ قَدْ شَهِدَ بَيْعَةَ الرِّضْوَانِ , قَالَ : كُنَّا يَوْمَئِذٍ أَلْفًا وَثَلاثَ مِائَةٍ ، وَكَانَتْ أَسْلَمُ يَوْمَئِذٍ ثُمُنَ الْمُهَاجِرِينَ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى , عَنْ أَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ , وَأَشَارَ الْبُخَارِيُّ أَيْضًا إلى رواية أبي داود ، وعمرو هذا هو ابن مرة , والأشبه رواية عمرو بن دينار , عَنْ جَابِرٍ , وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ الْمُزَنِيُّ ، وَسَلَمَةُ بْنُ الأَكْوَعِ ، وَالْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ ، وَكُلُّهُمْ شَهِدُوا الْحُدَيْبِيَةَ ، إِلا أَنَّ فِي رِوَايَةٍ عَنِ الْبَرَاءِ ، أَنَّهُمْ كَانُوا يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ أَلْفًا وَأَرْبَعَ مِائَةٍ أَوْ أَكْثَرَ ، فَكَأَنَّهُمْ كَانُوا يَشُكُّونَ فِي الزِّيَادَةِ , أَوْ بَعْضُ الرُّوَاةِ إِلَى الْبَرَاءِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ , وَقَدْ بَيَّنَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، فِي رِوَايَةِ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْهُ ، أَنَّهُمْ نَحَرُوا الْبَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ ، فَكَأَنَّهُمْ نَحَرُوا السَّبْعِينَ عَنْ بَعْضِهِمْ ، وَنَحَرُوا الْبَقَرَ عَنْ بَاقِيهِمْ ، عَنْ كُلِّ سَبْعَةٍ وَاحِدَةٌ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ أَبِي أَوْفَى

صحابي

عَمْرٌو

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فُورَكٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.