باب ما يكون عليه البدل من الهدايا اذا عطب او ضل


تفسير

رقم الحديث : 9510

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الإِسْفَرَايِينِيُّ , ثنا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، ثنا جَدِّي , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَزِيعٍ , ثنا زِيَادٌ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيَّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَهُوَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى , عَنْ عَطَاءٍ , عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ سَاقَ هَدْيًا تَطَوُّعًا فَعَطِبَ ، فَلا يَأْكُلْ مِنْهُ فَإِنَّهُ إِنْ أَكَلَ مِنْهُ كَانَ عَلَيْهِ بَدَلُهُ , وَلَكِنْ لِيَنْحَرْهَا ثُمَّ لِيَغْمِسْ نَعْلَهَا فِي دَمِهَا , ثُمَّ لِيَضْرِبْ بِهَا جَنْبَهَا , وَإِنْ كَانَ هَدْيًا وَاجِبًا ، فَلْيَأْكُلْ إِنْ شَاءَ فَإِنَّهُ لا بُدَّ مِنْ قَضَائِهِ " ، قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ خُزَيْمَةَ : هَذَا الْحَدِيثُ مُرْسَلٌ بَيْنَ أَبِي الْخَلِيلِ , وَبَيْنَ أَبِي قَتَادَةَ ، رَجُلٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قَتَادَةَ

صحابي

أَبِي الْخَلِيلِ

ثقة

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَهُوَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

زِيَادٌ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيَّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَزِيعٍ

ثقة

جَدِّي

ثقة حجة

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الإِسْفَرَايِينِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.