باب ما جاء في فضل الاقراض


تفسير

رقم الحديث : 10108

وَأَخْبَرَنَا أَبُو حَازِمٍ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خُمَيْرَوَيْهِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ حُمَيْدٍ الضَّبِّيِّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي يَحْيَى ، قَالَ : سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، فَقُلْتُ : " يَا أَبَا حَمْزَةَ ، الرَّجُلُ مِنَّا يُقْرِضُ أَخَاهُ الْمَالَ فَيُهْدِي إِلَيْهِ ، فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا أَقْرَضَ أَحَدُكُمْ قَرْضًا ، فَأُهْدِيَ إِلَيْهِ طَبَقًا فَلا يَقْبَلْهُ ، أَوْ حَمَلَهُ عَلَى دَابَّةٍ فَلا يَرْكَبْهَا إِلا أَنْ يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ قَبْلَ ذَلِكَ " ، كَذَا قَالَ وَرَوَاهُ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ عُتْبَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ ، قَالَ الْمَعْمَرِيُّ : قَالَ هِشَامٌ : فِي هَذَا الْحَدِيثِ يَحْيَى بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْهُنَائِيُّ وَلا أَرَاهُ إِلا وَهِمَ ، وَهَذَا حَدِيثُ يَحْيَى بْنِ يَزِيدَ الْهُنَائِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، رَوَاهُ شُعْبَةُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ دِينَارٍ فوقفاه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

يَزِيدَ بْنِ أَبِي يَحْيَى

مجهول

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

عُتْبَةَ بْنِ حُمَيْدٍ الضَّبِّيِّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ

ثقة

أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ

مجهول الحال

عُتْبَةَ

مقبول

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خُمَيْرَوَيْهِ

ثقة إمام

إِسْمَاعِيلَ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

أَبُو حَازِمٍ الْحَافِظُ

ثقة صادق حافظ

Whoops, looks like something went wrong.