باب ما جاء في فضل الاقراض


تفسير

رقم الحديث : 10131

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحَافِظِ ، أَخْبَرَنِي أَبُو النَّضْرِ الْفَقِيهُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ الضَّبِّيُّ ، وَصَالِحُ بْنُ حَبِيبٍ الْحَافِظُ ، قَالا : ثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُجَبَّرٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، " أَنَّهَا كَانَتْ تَدَّايَنُ ، فَقِيلَ لَهَا : مَا لَكِ وَالدَّيْنُ ، وَلَيْسَ عِنْدَكَ قَضَاءٌ ؟ فَقَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : مَا مِنْ عَبْدٍ كَانَتْ لَهُ نِيَّةٌ فِي أَدَاءِ دَيْنِهِ إِلا كَانَ لَهُ مِنَ اللَّهِ عَوْنٌ " ، فَأَنَا أَلْتَمِسُ ذَلِكَ الْعَوْنَ ، وَرُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ عَائِشَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة أفضل أهل زمانه

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُجَبَّرٍ

متروك الحديث

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ

ثقة حافظ

وَصَالِحُ بْنُ حَبِيبٍ الْحَافِظُ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ الضَّبِّيُّ

ثقة

أَبُو النَّضْرِ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحَافِظِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.