باب جواز الرهن والحميل في السلف استدلالا بالكتاب في اخر اية الدين واية الدين واردة في...


تفسير

رقم الحديث : 10258

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ ، أنبأ أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، أنبأ الْحَسَنُ هُوَ ابْنُ سُفْيَانَ ، ثنا حِبَّانُ بْنُ مُوسَى ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ هُوَ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، أنبأ سُفْيَانُ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مُجَالِدٍ ، قَالَ : أَرْسَلَنِي أَبُو بُرْدَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَدَّادٍ إِلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ، قَالَ : فَسَأَلْتُهُمَا عَنِ السَّلَفِ ؟ فَقَالا : " كُنَّا نُصِيبُ الْمَغَانِمَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ يَأْتِينَا أَنْبَاطُ الشَّامِ فَنُسْلِفُهُمْ فِي الْحِنْطَةِ وَالشَّعِيرِ وَالزَّيْتِ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ، قَالَ : أَكَانَ لَهُمْ زَرْعٌ ، أَوْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ زَرْعٌ ؟ قَالَ : مَا كُنَّا نَسْأَلُهُمْ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُقَاتِلٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مُجَالِدٍ

ثقة

الشَّيْبَانِيِّ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ اللَّهِ هُوَ ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

حِبَّانُ بْنُ مُوسَى

ثقة

الْحَسَنُ هُوَ ابْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.