باب ما جاء في النهي عن كسر الدراهم والدنانير


تفسير

رقم الحديث : 10384

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أنبأ أَبُو الْحُسَيْنِ الْفَسَوِيُّ ، ثنا أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُؤِيُّ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ ، ثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً يُحَدِّثُ : " أَنَّ رَجُلا رَهَنَ فَرَسًا ، فَنَفَقَ فِي يَدِهِ " ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْمُرْتَهِنِ : " ذَهَبَ حَقُّهُ " ، وَقَدْ كَفَانَا الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ بَيَانَ وَهَنِ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَذَلِكَ فِيمَا أَجَازَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحَافِظِ رِوَايَتَهُ عَنْهُ ، أَنَّ أَبَا الْعَبَّاسِ حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : أَنْبَأَ الرَّبِيعُ ، أَنْبَأَ الشَّافِعِيُّ ، أَنْبَأَ إِبْرَاهِيمُ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : زَعَمَ الْحَسَنُ كَذَا ، ثُمَّ حَكَى هَذَا الْقَوْلَ ، قَالَ إِبْرَاهِيمُ : كَانَ عَطَاءٌ يَتَعَجَّبُ مِمَّا رَوَى الْحَسَنُ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَأَخْبَرَنِيهِ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ مُصْعَبٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَأَخْبَرَنِي مَنْ أَثِقُ بِهِ ، أَنَّ رَجُلا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ رَوَاهُ عَنْ مُصْعَبٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَكَتَ عَنِ الْحَسَنِ ، فَقُلْتُ لَهُ : أَصْحَابُ مُصْعَبٍ يَرْوُونَهُ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، كَذَلِكَ حُدِّثْنَا ، وَلَكِنْ عَطَاءٌ مُرْسَلٌ اتَّفَقَ مِنَ الْحَسَنِ مُرْسَلٌ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ وَمِمَّا يَدُلُّكَ عَلَى وَهَنِ هَذَا عِنْدَ عَطَاءٍ ، إِنْ كَانَ رَوَاهُ ، أَنَّ عَطَاءً يُفْتِي بِخِلافِهِ ، وَيَقُولُ فِيهِ بِخِلافِ هَذَا كُلِّهِ ، يَقُولُ : فِيمَا ظَهَرَ هَلاكُهُ أَمَانَةٌ ، وَفِيمَا خَفِي هَلاكُهُ يَتَرَادَّانِ الْفَضْلَ ، وَهَذَا أَثْبَتُ الرِّوَايَاتِ عَنْهُ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْهُ يَتَرَادَّانِ مُطْلَقَةً ، وَمَا شَكَكْنَا فِيهِ ، فَلا يُشَكُّ أَنَّ عَطَاءً إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، لا يَرْوِي عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُثْبَتًا عِنْدَهُ وَيَقُولُ بِخِلافِهِ ، مَعَ أَنِّي لَمْ أَعْلَمْ أَحَدًا يَرْوِي هَذَا عَنْ عَطَاءٍ يَرْفَعُهُ إِلا مُصْعَبًا ، وَالَّذِي رَوَى عَنْ عَطَاءٍ رَفَعَهُ مُوَافِقٌ قَوْلَ شُرَيْحٍ أَنَّ الرَّهْنَ بِمَا فِيهِ ، وَقَدْ يَكُونُ الْفَرَسُ أَكْثَرَ مِمَّا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ وَمِثْلَهُ وَأَقَلَّ ، فَلَمْ يَرْوِ أَنَّهُ سَأَلَهُ عَنْ قِيمَةِ الْفَرَسِ ؟ قَالَ الشَّيْخُ : وَقَدْ رُوِيَ ذَلِكَ عَنْ غَيْرِهِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، يَرْفَعُهُ : " الرَّهْنُ بِمَا فِيهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

مُصْعَبٍ

مقبول

غَيْرُ وَاحِدٍ

الْحَسَنُ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

عَطَاءً

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتٍ

مقبول

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتٍ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُؤِيُّ

ثقة حافظ

أَبَا الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو الْحُسَيْنِ الْفَسَوِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحَافِظِ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.