باب ما جاء في الوكيل ينعزل اذا عزل وان لم يعلم به


تفسير

رقم الحديث : 10583

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحَافِظِ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَاضِي بِمَرْوَ ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، أنبأ نَافِعُ بْنُ عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، قَالَ : كَتَبْتُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فِي امْرَأَتَيْنِ كَانَتَا تَخْرِزَانِ خَرِيزًا وَفِي الْبَيْتِ حَدَاثٌ ، فَأَخْرَجَتْ إِحْدَاهُنَّ يَدَهَا تَشْخَبُ دَمًا ، فَقَالَتْ : أَصَابَتْنِي هَذِهِ ، وَأَنْكَرَتِ الأُخْرَى ، قَالَ : فَكَتَبَ إِلَيَّ ابْنُ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى أَنَّ الْيَمِينَ عَلَى الْمُدَّعَى عَلَيْهِ ، وَقَالَ : " لَوْ أَنَّ النَّاسَ أُعْطُوا بِدَعْوَاهُمْ لادَّعَى نَاسٌ دِمَاءَ نَاسٍ وَأَمْوَالَهُمُ ، ادْعُهَا فَاقْرَأْ عَلَيْهَا إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلا أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ سورة آل عمران آية 77 " ، فَقَرَأَ عَلَيْهِنَّ ، فَاعْتَرَفَتْ ، فَبَلَغَهُ فَسَّرَهُ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ وَغَيْرِهِ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

نَافِعُ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ

ثقة

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحَافِظِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.