باب ما يستحب من تاخير الاحمال ليكون اسهل على الجمال وغيرها


تفسير

رقم الحديث : 10697

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ الْكَارِزِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ فِي حَدِيثِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " إِذَا وَقَعَتِ السُّهْمَانُ فَلا مُكَابَلَةَ " ، قَالَ الأَصْمَعِيُّ : الْمُكَابَلَةُ تَكُونُ مِنَ الْحَبْسِ ، يَقُولُ : إِذَا حُدَّتِ الْحُدُودُ فَلا يُحْبَسُ أَحَدٌ عَنْ حَقِّهِ ، وَأَصْلُ هَذَا مِنَ الْكَبْلِ وَهُوَ الْقَيْدُ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَالَّذِي فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنَ الْفِقْهِ أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ لا يَرَى الشُّفْعَةَ لِلْجَارِ ، إِنَّمَا يَرَاهَا لِلْخَلِيطِ الْمُشَارِكِ ، وَهُوَ بَيِّنٌ فِي حَدِيثٍ لَهُ آخَرَ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، أَوْ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، الشَّكُّ مِنْ أَبِي عُبَيْدٍ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : لا شُفْعَةَ فِي بِئْرٍ وَلا فَحْلٍ ، وَالأرَفُ يَقْطَعُ كُلَّ شُفْعَةٍ ، قَالَ ابْنُ إِدْرِيسَ : الأرَفُ : الْمَعَالِمُ ، وَقَالَ الأَصْمَعِيُّ : هِيَ الْمَعَالِمُ وَالْحُدُودُ ، قَالَ : وَهَذَا كَلامُ أَهْلِ الْحِجَازِ ، يُقَالُ مِنْهُ : أَرَفْتَ الدَّارَ وَالأَرْضَ تَأْرِيفًا ، إِذَا قَسَّمْتَهَا وَحَدَّدْتَهَا ، قَالَ ابْنُ إِدْرِيسَ : وَقَوْلُهُ : لا شُفْعَةَ فِي بِئْرٍ وَلا فَحْلٍ ، أَظُنُّ الْفَحْلَ فَحْلَ النَّخْلِ ، وَرُوِّينَا فِي ذَلِكَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.