باب الامام يضمن والمعلم يغرم من صار مقتولا بتعزير الامام وتاديب المعلم


تفسير

رقم الحديث : 10827

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , وَأَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ , وَحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالُوا : ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ , ثنا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ حَنْظَلَةَ بْنِ قَيْسٍ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ رَافِعَ بْنَ خَدِيجٍ عَنْ كِرَاءِ الأَرْضِ بِالذَّهَبِ وَالْوَرِقِ ؟ فَقَالَ : " لا بَأْسَ بِهِ ، إِنَّمَا كَانَ النَّاسُ يُؤَاجِرُونَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمَاذِيَانَاتِ وَإِقْبَالِ الْجَدَاوِلِ وَأَشْيَاءَ مِنَ الزَّرْعِ ، فَيَهْلِكُ هَذَا وَيَسْلَمُ هَذَا ، وَيَسْلَمُ هَذَا وَيَهْلِكُ هَذَا ، وَلَمْ يَكُنْ لِلنَّاسِ كِرَاءٌ إِلا هَكَذَا ، فَلِذَلِكَ زَجَرَ عَنْهُ ، فَأَمَّا شَيْءٌ مَعْلُومٌ مَضْمُونٌ فَلا بَأْسَ بِهِ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَافِعَ بْنَ خَدِيجٍ

صحابي

حَنْظَلَةَ بْنِ قَيْسٍ الأَنْصَارِيِّ

ثقة

رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

وَأَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.