باب ما جاء في طرح السرجين والعذرة في الارض


تفسير

رقم الحديث : 10939

أَخْبَرَنِيهِ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ , ثنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ رَجَاءٍ الْبَزَّازُ ، ثنا أَبُو الْحُسَيْنِ الْغَازِيُّ ، ثنا أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا يَحْيَى يَعْنِي الْقَطَّانَ , ثنا ثَوْرٌ , عَنْ حَرِيزٍ , عَنْ أَبِي خِدَاشٍ , عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : غَزَوْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْعَ غَزَوَاتٍ ، أَوْ ثَلاثَ غَزَوَاتٍ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " الْمُسْلِمُونَ شُرَكَاءُ فِي ثَلاثٍ : فِي الْمَاءِ ، وَالْكَلأِ ، وَالنَّارِ " ، قَالَ : وَسَمِعْتُ أَبَا حَفْصٍ ، يَقُولُ : وَسَأَلْتُ عَنْهُ مُعَاذًا ، فَحَدَّثَنِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا حِبَّانَ بْنُ زَيْدٍ الشَّرْعَبِيُّ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : غَزَوْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ أَبُو حَفْصٍ : ثُمَّ قَدِمَ عَلَيْنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، فَحَدَّثَنَا بِهِ ، أَظُنُّهُ عَنْ حَرِيزٍ ، ثنا حِبَّانُ بْنُ زَيْدٍ الشَّرْعَبِيُّ ، يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ وَحْدَهُ ، يَقُولُ : حَبَّانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلٍ

أَبِي خِدَاشٍ

ثقة

حَرِيزٍ

ثقة رمي بالنصب

ثَوْرٌ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

يَحْيَى يَعْنِي الْقَطَّانَ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحُسَيْنِ الْغَازِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ رَجَاءٍ الْبَزَّازُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث