باب ما جاء في تفسير العمرى والرقبى التي وردت في الاخبار المطلقة


تفسير

رقم الحديث : 11060

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، أنبأ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ الشَّيْبَانِيُّ بِالْكُوفَةِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ , أنبأ عُبَيْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ مُوسَى , أنبأ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أَخْبَرَنِي أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ , ثنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ , ثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , أَن ّرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " قَضَى فِيمَنْ أُعْمِرَ عُمْرَى لَهُ وَلِعَقِبِهِ ، فَهُوَ لَهُ بَتْلَةً ، لا يَجُوزُ لِلْمُعْطِي فِيهَا شَرْطٌ ، وَلا ثُنْيَا " ، قَالَ أَبُو سَلَمَةَ : لأَنَّهُ أَعْطَى عَطَاءً ، وَقَعَتْ فِيهِ الْمَوَارِيثُ ، فَقَطَعَتِ الْمَوَارِيثُ شَرْطَهُ ، لَفْظُ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي فُدَيْكٍ ، وَفِي رِوَايَةِ عَبْيدِ اللَّهِ : مَنْ أُعْمِرَ عُمْرَى فَهِيَ لَهُ وَلِعَقِبِهِ بَتْلا ، لَيْسَ لِلْمُعْطِي فِيهَا شَرْطٌ ، وَلا شَيْءٌ ، فَلَمْ يَذْكُرْ قَوْلَ أَبِي سَلَمَةَ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

عُبَيْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ مُوسَى

ثقة يتشيع

أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.