باب ما جاء في تفسير العمرى والرقبى التي وردت في الاخبار المطلقة


تفسير

رقم الحديث : 11103

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ الْعَدْلُ ، بِبَغْدَادَ ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الطِّيبِيُّ ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى التِّنِّيسِيُّ , ثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ , عَنْ مَطَرٍ , وَعَامِرٍ الأَحْوَلِ , عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ ، أَن ّرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَرْجِعُ الرَّجُلُ فِي هِبَتِهِ ، إِلا الْوَالِدُ مِنْ وَلَدِهِ ، وَالْعَائِدُ فِي هِبَتِهِ كَالْعَائِدِ فِي قَيْئِهِ " ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ ، رَوَاهُ مِنَ الْوَجْهَيْنِ جَمِيعًا ، فَحُسَيْنٌ الْمُعَلِّمُ حُجَّةٌ ، وَعَامِرٌ الأَحْوَلُ ثِقَةٌ ، وَرُوِيَ عَنْ مَطَرٍ وَعَامِرٍ ، نحو رواية عامر وحده .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

وَعَامِرٍ الأَحْوَلِ

صدوق حسن الحديث

مَطَرٍ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ

ضعيف الحديث

عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ

صدوق له أوهام

أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى التِّنِّيسِيُّ

متهم بالكذب والوضع

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ

متهم بالكذب

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الطِّيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ الْعَدْلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.