باب ما جاء في تفسير العمرى والرقبى التي وردت في الاخبار المطلقة


تفسير

رقم الحديث : 11111

حَدَّثَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ أَبُو الطَّيِّبِ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ إِمْلاءً ، وَالْفَقِيهُ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْمَعْرُوفِ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالا : ثنا أَبُو عَمْرٍو إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُجَيْدٍ السُّلَمِيُّ ، أنبأ أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، ثنا أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، ثنا ابْنُ عَجْلانَ , عَنِ الْمَقْبُرِيِّ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلاً ، أَهْدَى إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِقْحَةً ، فَأَثَابَهُ مِنْهَا بِسِتِّ بَكَرَاتٍ ، فَسَخِطَهَا الرَّجُلُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ يَعْذِرُنِي مِنْ فُلانٍ ، أَهْدَى إِلِيَّ لِقْحَةً ، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهَا فِي وَجْهِ بَعْضِ أَهْلٍ ، فَأَثَبْتُهُ مِنْهَا بِسِتِّ بَكَرَاتٍ ، فَتَسَخَّطَهَا ، فَقَدْ هَمَمْتُ ، وَاللَّهِ أَنْ لا أَقْبَلَ هَدِيَّةً إِلا أَنْ تَكُونَ مِنْ قُرَشِيٍّ ، أَوْ أَنْصَارِيٍّ ، أَوْ ثَقَفِيٍّ ، أَوْ دَوْسِيٍّ " ، قَالَ أَبُو عَاصِمٍ : وَكَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ دَوْسِيًّا ، وَلَكِنَّ هَذَا فِي حَدِيثٍ آخَرَ ، لَفْظُ حَدِيثِ الْفَقِيهِ ، وَلَمْ يَذْكُرِ الإِمَامُ قَوْلَ أَبِي عَاصِمٍ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مُخْتَصَرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْمَقْبُرِيِّ ,

ثقة

ابْنُ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ

ثقة ثبت

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو عَمْرٍو إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُجَيْدٍ السُّلَمِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْمَعْرُوفِ

مجهول الحال

أَبُو الطَّيِّبِ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.