باب ما جاء في تفسير العمرى والرقبى التي وردت في الاخبار المطلقة


تفسير

رقم الحديث : 11145

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ الْفَقِيهُ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ , ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ , ثنا شُعْبَةُ , أَخْبَرَنِي سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّوذْبَارِيُّ , ثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمَوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَلانِسِيُّ , ثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ , ثنا شُعْبَةُ , ثنا سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُوَيْدَ بْنَ غَفَلَةَ ، يَقُولُ : " كُنْتُ فِي غَزْوَةٍ ، فَوَجَدْتُ سَوْطًا فَأَخَذْتُهُ ، فَقَالَ لِي زَيْدُ بْنُ صُوحَانَ ، وَسَلْمَانُ بْنُ رَبِيعَةَ : اطْرَحْهُ ، فَأَبَيْتُ عَلَيْهِمَا ، فَقَضَيْنَا غَزَاتِنَا ثُمَّ حَجَجْتُ ، فَمَرَرْتُ بِالْمَدِينَةِ ، فَلَقِيتُ أُبِيَّ بْنَ كَعْبٍ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ لِي : إِنِّي وَجَدْتُ صُرَّةً عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا مِائَةُ دِينَارٍ ، فَأَتَيْتُ بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لِي : " عَرِّفْهَا حَوْلا ، فَعَرَّفْتُهَا حَوْلا ، فَلَمْ أَجِدْ مَنْ يَعْرِفُهَا ، فَعُدْتُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : عَرِّفْهَا حَوْلا ، فَعَرَّفْتُهَا ، ثُمَّ عُدْتُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : عَرِّفْهَا حَوْلا آخَرَ ، فَعَرَّفْتُهَا ، ثُمَّ عُدْتُ إِلَيْهِ ، قَالَ فِي الرَّابِعَةِ : احْفَظْ عِدَّتَهَا ، وَوِعَاءَهَا ، وَوِكَاءَهَا ، فَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهَا ، وَإِلا فَاسْتَمْتِعْ بِهَا " ، قَالَ سَلَمَةُ : لا أَدْرِي أَقَالَ : ثَلاثَةَ أَحْوَالٍ ، عَرِّفْهَا ، أَوْ قَالَ حَوْلا ؟ لَفْظُ حَدِيثِ آدَمَ ، وَلَيْسَ فِي حَدِيثِ سُلَيْمَانَ ، قَوْلُ سَلَمَةَ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَرَوَاهُ وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ , عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، قَالَ فِي آخِرِهِ : فَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهَا ، وَإِلا فَهِيَ كَسَبِيلِ مَالِكَ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو عَمْرٍو الْحِيرِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْوَرَّاقُ ، قَالا : ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، فَذَكَرَهُ بِمَعْنَاهُ دُونَ قَوْلِ سَلَمَةَ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَقَالَ فِي الْحَدِيثِ ، وَإِلا فَاسْتَمْتِعْ بِهَا ، وَرَوَاهُ الأَعْمَشُ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، فَقَالَ : انْتَفِعْ بِهَا ، وَرَوَاهُ زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، فَقَالَ : ثُمَّ اقْضِ بِهَا حَاجَتَكَ ، وَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، فَقَالَ : وَاسْتَمْتِعْ بِهَا ، وَكُلُّ ذَلِكَ يَرْجِعُ إِلَى مَعْنًى وَاحِدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبِيَّ بْنَ كَعْبٍ

صحابي

سُوَيْدَ بْنَ غَفَلَةَ

ثقة

سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَلانِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمَوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرٍ الْوَرَّاقُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرٍو الْحِيرِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.