باب ما جاء في تفسير العمرى والرقبى التي وردت في الاخبار المطلقة


تفسير

رقم الحديث : 11152

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ , وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ , أنبأ الشَّافِعِيُّ , أنبأ مَالِكٌ , عَنْ نَافِعٍ , أَنَّ رَجُلا وَجَدَ لُقَطَةً ، فَجَاءَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، فَقَالَ لَهُ : إِنِّي وَجَدْتُ لُقَطَةً ، فَمَاذَا تَرَى ؟ فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ : عَرِّفْهَا ، قَالَ : قَدْ فَعَلْتُ ، قَالَ : زِدْ ، قَالَ : قَدْ فَعَلْتُ ، قَالَ : " لا آمُرُكَ أَنْ تَأَكُلَهَا ، وَلَوْ شِئْتَ لَمْ تَأْخُذْهَا " ، زَادَ أَبُو سَعِيدٍ فِي رِوَايَتِهِ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : ابْنُ عُمَرَ لَعَلَّهُ أَنْ لا يَكُونَ سَمِعَ الْحَدِيثَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي اللُّقَطَةِ ، وَلَوْ لَمْ نَسْمَعْهُ انْبَغَى أَنْ نَقُولَ : لا يَأْكُلُهَا ، كَمَا قَالَ ابْنُ عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.