باب اباحة صدقة التطوع لمن لا تحل له صدقة الفرض من بني هاشم وبني المطلب


تفسير

رقم الحديث : 11301

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالُوا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , ثنا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنْ عَمْرِو بْنِ مُسْلِمٍ , عَنْ طَاوُسٍ , عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتُ : " اللَّهُ وَرَسُولُهُ مَوْلَى مَنْ لا مَوْلَى لَهُ ، وَالْخَالُ وَارِثُ مَنْ لا وَارِثَ لَهُ " ، هَذَا هُوَ الْمَحْفُوظُ مِنْ قَوْلِ عَائِشَةَ ، مَوْقُوفًا عَلَيْهَا ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، مَوْقُوفًا ، وَقَدْ كَانَ أَبُو عَاصِمٍ يَرْفَعُهُ فِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ عَنْهُ ، ثُمَّ شَكَّ فِيهِ ، فَالرَّفْعُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْمَالِينِيُّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَهْوَازِيُّ , ثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ , ثنا أَبُو عَاصِمٍ , فَذَكَرَهُ مَرْفُوعًا ، وَكَانَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، يَقُولانِ : عَمْرُو بْنُ مُسْلِمٍ صَاحِبُ طَاوُسٍ ، لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، مُرْسَلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.