باب ما لم يوجف عليه بخيل ولا ركاب ومن اختار ان يكون وقفا للمسلمين


تفسير

رقم الحديث : 12091

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَدِيبُ , أنا أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ , ثنا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ الْمِصْرِيُّ , ثنا اللَّيْثُ , عَنْ عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ , أَنَّ ثَعْلَبَةَ بْنَ أَبِي مَالِكٍ الْقُرَظِيَّ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ قَيْسَ بْنَ سَعْدٍ الأَنْصَارِيَّ ، وَكَانَ صَاحِبَ لِوَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرَادَ الْحَجَّ ، فَرَجَّلَ أَحَدَ شِقَّيْ رَأْسِهِ ، فَقَامَ غُلامٌ لَهُ فَقَلَّدَ هَدْيَهُ ، فَنَظَرَ قَيْسٌ ، وَقَدْ رَجَّلَ أَحَدَ شِقَّيْ رَأْسِهِ ، فَإِذَا هَدْيُهُ قَدْ قُلِّدَ ، وَأَهَلَّ بِالْحَجِّ وَلَمْ يُرَجِّلْ شِقَّ رَأْسِهِ الآخَرَ " ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنِ اللَّيْثِ مُخْتَصَرًا إِلَى قَوْلِهِ : فَرَجَّلَ ، وَكَانَ قَصْدُهُ مِنَ الْحَدِيثِ ذِكْرُ اللِّوَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسَ بْنَ سَعْدٍ الأَنْصَارِيَّ

صحابي

ثَعْلَبَةَ بْنَ أَبِي مَالِكٍ الْقُرَظِيَّ

له رؤية

مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ

ثقة ثبت

عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ الْمِصْرِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت