باب تخصيص الوجه والكفين بجواز النظر اليها عند الحاجة


تفسير

رقم الحديث : 12561

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، " أَنَّ رَجُلَيْنِ سَأَلاهُ عَنِ الاسْتِئْذَانِ فِي الثَّلاثِ عَوْرَاتٍ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ بِهَا فِي الْقُرْآنِ ، فَقَالَ لَهُمَا ابْنُ عَبَّاسٍ إِنَّ اللَّهَ سِتِّيرٌ يُحِبُّ السَّتْرَ ، كَانَ النَّاسُ لَيْسَ لَهُمْ سُتُورٌ عَلَى أَبْوَابِهِمْ ، وَلا حِجَالٌ فِي بُيُوتِهِمْ ، فَرُبَّمَا فَاجَأَ الرَّجُلَ خَادِمُهُ ، أَوْ وَلَدُهُ ، أَوْ يَتِيمُهُ فِي حِجْرِهِ وَهُوَ عَلَى أَهْلِهِ ، فَأَمَرَهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَسْتَأْذِنُوا فِي تِلْكَ الْعَوْرَاتِ الَّتِي سَمَّى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ جَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بَعْدُ بِالسُّتُورِ ، وَبَسَطَ عَلَيْهِمْ فِي الرِّزْقِ ، فَاتَّخَذُوا السُّتُورَ ، وَاتَّخَذُوا الْحِجَالَ ، فَرَأَى النَّاسُ أَنَّ ذَلِكَ قَدْ كَفَاهُمْ مِنَ الاسْتِئْذَانِ الَّذِي أَمَرَ اللَّهُ بِهِ " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : حَدِيثُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ، وَعَطَاءٍ يُضَعِّفُ هَذِهِ الرِّوَايَةَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو

صدوق يهم

سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.