باب ما جاء في تسري العبد


تفسير

رقم الحديث : 12829

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، أنبأ أَبُو بَكْرٍ الْقَطَّانُ ، ثنا أَبُو الأَزْهَرِ ، ثنا رَوْحٌ ، ثنا الثَّوْرِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبأ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ ، ثنا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، ثنا خَلادُ بْنُ يَحْيَى ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانَ ، قَالا : ثنا سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً سورة النور آية 3 ، قَالَ : أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ بِالنِّكَاحِ ، وَلَكِنَّهُ الْجِمَاعُ لا يَزْنِي بِهَا إِلا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ " ، لَفْظُ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، وَفِي رِوَايَةِ الْفَقِيهِ وَلَكِنْ لا يُجَامِعُهَا إِلا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ، وَرَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِمَعْنَاهُ ، قَالَ : " وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سورة النور آية 3 ، أَيْ وَحُرِّمَ الزِّنَا عَلَى الْمُؤْمِنِينَ " ، وَبِمَعْنَاهُ رُوِيَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَمُجَاهِدٍ ، وَالضَّحَّاكِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَالَّذِي يُشْبِهُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، مَا قَالَ ابْنُ الْمُسَيِّبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

حَبِيبِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَعَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانَ

صدوق حسن الحديث

خَلادُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ

إمام حافظ ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.