باب من استعفى فان لم يعف اجاب


تفسير

رقم الحديث : 13470

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبأ أَبُو عُمَرَوَ عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ببغداد ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَرْزُوقٍ ، ثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ مَطْعَمَيْنِ : الْجُلُوسُ عَلَى مَائِدَةٍ يُشْرَبُ عَلَيْهَا الْخَمْرُ ، وَأَنْ يَأْكُلَ الرَّجُلُ وَهُوَ مُنْبَطِحٌ عَلَى بَطْنِهِ " , قَالَ أَصْحَابُنَا : فَإِذَا أَجَابَ وَلَمْ يَعْلَمْ قَعَدَ ، وَلَمْ يُسَاعِدِ الْقَوْمَ عَلَى الْمَعْصِيَةِ ، وَلَمْ يَسْتَمِعْ إِلَى مَلاهِيَهَا ثُمَّ يَخْرُجُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَرْزُوقٍ

ثقة

أَبُو عُمَرَوَ عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ