باب ما جاء في امضاء الطلاق الثلاث وان كن مجموعات


تفسير

رقم الحديث : 13830

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدَانَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ , نا يُوسُفُ الْقَاضِي , نا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ , نا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : سَمِعَ مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَلْقَمَةُ بْنُ قَيْسٍ ، قَالَ : أَتَى رَجُلٌ ابْنَ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : إِنَّ رَجُلا طَلَّقَ امْرَأَتَهُ الْبَارِحَةَ مِائَةً ، قَالَ : قُلْتَهَا مَرَّةً وَاحِدَةً ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : تُرِيدُ أَنْ تَبِينَ مِنْكَ امْرَأَتُكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : هُوَ كَمَا قُلْتَ , قَالَ : وَأَتَاهُ رَجُلٌ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ الْبَارِحَةَ عَدَدَ النُّجُومِ ، قَالَ : قُلْتَهَا مَرَّةً وَاحِدَةً ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : تُرِيدُ أَنْ تَبِينَ مِنْكَ امْرَأَتُكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : هُوَ كَمَا قُلْتَ , قَالَ مُحَمَّدٌ : فَذَكَرَ مِنْ نِسَاءِ أَهْلِ الأَرْضِ كَلِمَةً لا أَحْفَظُهَا ، قَالَ : قَدْ بَيَّنَ اللَّهُ أَمْرَ الطَّلاقِ ، فَمَنْ طَلَّقَ كَمَا أَمَرَهُ اللَّهُ فَقَدْ تَبَيَّنَ لَهُ ، وَمَنْ لَبَسَ عَلَيْهِ جَعَلْنَا بِهِ لُبْسَهُ ، وَاللَّهِ لا تَلْبَسُونَ عَلَى أَنْفُسِكُمْ وَنَتَحَمَّلُهُ عَنْكُمْ هُوَ كَمَا تَقُولُونَ " ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، أنا أَبُو حَامِدِ بْنُ بِلالٍ , نا يَحْيَى بْنُ بِلالٍ , نا يَحْيَى بْنُ الرَّبِيعِ الْمَكِّيُّ , نا سُفْيَانُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ ، وَاللَّفْظُ مُخْتَلِفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةُ بْنُ قَيْسٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت إلا في روايته عن قتادة ففيها لين

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

يُوسُفُ الْقَاضِي

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.