باب ما جاء في امضاء الطلاق الثلاث وان كن مجموعات


تفسير

رقم الحديث : 13841

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَأَبُو الْفَضْلِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَقَالَ أَبُو الْفَضْلِ : نا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ , نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ , نا حَمَّادٌ ، عَنْ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ طَاوُسٍ ، أَنَّ أَبَا الصَّهْبَاءِ ، قَالَ لابْنِ عَبَّاسٍ : " هَاتِ مِنْ هَنَاتِكَ ، أَلَمْ يَكُنْ طَلاقُ الثَّلاثِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَاحِدَةً ؟ قَالَ : قَدْ كَانَ ذَلِكَ ، فَلَمَّا كَانَ فِي عَهْدِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ تَتَابَعَ النَّاسُ فِي الطَّلاقِ فَأَمْضَاهُ عَلَيْهِمْ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ أحد ما اختلف فيه البخاري ومسلم ، فأخرجه مسلم ، وتركه البخاري ، وأظنه إنما تركه لمخالفته سائر الروايات ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ

ثبت حافظ

أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ

ثقة ثبتت حجة

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

وَأَبُو الْفَضْلِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.