باب لا تجزي في رقبة واجبة رقبة تشترى بشرط ان تعتق


تفسير

رقم الحديث : 14090

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ الْعَدْلُ بِبَغْدَادَ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ , نا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ , نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنِ الأَعْمَشُ ، عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، " أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : إِنِّي وَقَعْتُ عَلَى أَهْلِي فِي رَمَضَانَ ، قَالَ : حَرِّرْ رَقَبَةً ، قَالَ : لا أَجِدُ ، قَالَ : صُمْ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ، قَالَ : لا أَسْتَطِيعُ ، قَالَ : فَتَصَدَّقْ عَلَى سِتِّينَ مِسْكِينًا ، قَالَ : لا أَجِدُ ، قَالَ : فَأُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِكْتَلٍ يَكُونُ خَمْسَةَ عَشَرَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ يَكُونُ سِتِّينَ رَبْعًا ، فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ ، فَقَالَ لَهُ : أَطْعِمْ هَذَا سِتِّينَ مِسْكِينًا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا أَهْلُ بَيْتٍ أَحْوَجُ مِنَّا , فَقَالَ لَهُ : اذْهَبْ فَأَطْعِمْهُ أَهْلَكَ " ، فِي هَذَا الْمُرْسَلِ تَأْكِيدٌ لِلرِّوَايَةِ الْمَوْصُولَةِ , وَهَذَا أَوْلَى مِنْ رِوَايَةِ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ بِالشَّكِّ فِي خَمْسَةَ عَشَرَ أَوْ عِشْرِينَ , وَكَذَلِكَ رُوِيَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَامِرٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ خَمْسَةَ عَشَرَ بِلا شَكٍّ , وَسَيُرْوَى إِنْ شَاءَ اللَّهُ فِي كِتَابِ الأَيْمَانِ الآثَارُ عَنِ الصَّحَابَةِ فِي جَوَازِ التَّصْدِقِ بِمُدٍّ عَلَى كُلِّ مِسْكِينٍ ، وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ

صدوق رمي بالإرجاء

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ الْعَدْلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.